غالبا جميع المقابلات في كل التخصصات اذا كان المتقدم للوظيفة من حديثي التخرج او من ليس لديه خبرة، يكون التركيز في المقابلات على المهارات والمعلومات، وهذه التدوينة تركز على اسئلة البنوك المحتملة.
وأريد أن أنوه بأن كل ما سيذكر هو من تجربتي واطلاعي وليست لدي خبرة في الموارد البشرية اي لا اعرف ماهي الاجابات الصحيحة 100% للاسئلة التي تطرح عادتا.
![]() |
| pic: pixabay |
1- عرف/ي عن نفسك؟ أول سؤال يطرح و احتمالية طرحه جدا كبيرة
كيف تجيب على هذا السؤال
كونك تخرجت حديثا وليست لديك خبرة، فإبدأ بالتحدث عن ماذا فعلت في الخمسة او اربعة سنوات السابقة ماذا تخصصت وأين ولماذا اخترت التخصص اذا كانت لديك اجابة تبين معلوماتك واذا كان تخصصك له علاقة مباشرة بالوظيفة المتقدم لها، وتحدث عن التدريب الميداني والمهام التي قمت بها فيه، وتحدث عن مشروع تخرجك اذا كنت تعتقد انه اضافة او اي عمل قمت به خلال هذه السنوات وله علاقة بالوظيفة المتقدم لها وتعتقد انه اضافة لك ويبين مهاراتك، ومن ثم لخص تجربتك بالجامعة بابرز الاشياء التي تعلمتها في هذه السنوات مثل: الدقة، التعامل مع الارقام، التحليل وهكذا.
2- ماهو البنك؟
كيف تجيب على هذا السؤال
طبعا الجواب بديهي وسهل ولكن انتبه من الارتباك او التشكيك بالنفس من الصدمة من السؤال، وعرف البنك بطريقة وكأنك تشرح درس لأشخاص مبتدئين (بتلخيص تام ) ولكن باسلوب جاذب.
3- كيف يحقق البنك الأرباح؟
كيف تجيب على هذا السؤال
أنا أجبت على هذا السؤال حين طرح علي: بالفرق بين الفائدة التي يحصلها والفائدة التي يدفعها، أي باقراض المال بفائدة اعلى من الفائدة التي يدفعها للمودعين.
4- ماهي منتجات البنك؟ قد يسألون بشكل عام عن ماهي المنتجات التي تقدمها كافة البنوك والتي هي متشابهة او قد يسألون تحديدا عن منتجات بنكهم.
كيف تجيب على هذا السؤال
اسرد منتجات البنك كلها من قروض شخصية، قروض عقارية، بطاقات ائتمان (لا تنسى ان تذكرها فهي مهمة جدا)، ودائع بجميع الانواع المتوفرة لدى البنك (حسابات جارية، لأجل، توفير) علما بأن بعض البنوك لها تسمياتها الخاصة فاذكرها باسمها لكي تعطي انطباع بانك تعرف عن هذا البنك.
5- اذا علمت اننا في بنك س نأخذ اكبر نسبة فائدة من المنتج الفلاني، كيف تقنع العميل بهذا المنتج؟
كيف تجيب على هذا السؤال
شخصيا أجبت على هذا السؤال كالتالي: أول شيء أتعرف على احتياجات العميل/ة ثم ابرز المزايا في هذا المنتج التي تتناسب مع احتياجاتهم واركز على نقطة جودة الخدمة بدلا من تكلفتها.
6- اذا جاءك عميل وطلب منك الحصول على قرض شخصي من اجل ان يستخدمه لشراء عقار علما انه كذا كذا (معلومات عن حالة العميل) هل تعطيه القرض؟
كيف تجيب على هذا السؤال
قد يجتهد الذي يقابلك باعطاءك معلومات العميل الذي بالمثال، بينما الجواب ليس له علاقه بمعلوماته الجواب ببساطة: لا اعطيه القرض الشخصي لعدم تناسبه مع الغرض والذي هو شراء عقار، وعموما في كل البنوك برامج مخصصة للتمويل عقاري.
7- اختبار ردود الفعل
هو ليس بسؤال ولكن..
قد يختبر اصحاب العمل صبركم بمحاولة استفزازكم بتكرار سؤال معين او بأي طريقة اخرى ليروا ردود الفعل، فكونوا متيقضين لذلك لأن الوظائف التي تتطلب مواجهة عملاء تتطلب شخصيات طويلة البال وهذا ما يبحث عنه من يقابلكم.

تعليقات
إرسال تعليق