تجربة التدريب الميداني التعاوني- لطلبة الاقتصاد والاعمال

 يتطلب في اغلب كليات الاقتصاد و الاعمال في المملكة العربية السعودية الانضمام لبرامج التدريب الميداني في الشركات كمقرر دراسي وتلخص التجربة في تقرير يناقش مع اساتذة القسم ويكون الاساس الذي بناء عليه تحدد درجة الطلبة.

ولذك تستعرض هذه التدوينة تجربتي في التدريب بتقسيم هذه المرحلة الى 3 مراحل وهي ما قبل التدريب واثناء التدريب واخيرا ما بعد التدريب.


أولا/ مرحلة ما قبل التدريب:
أول ما يجب ان نعرفه هو انه في بعض الكليات يوجد بها فريق موظفين مختصين بشؤون التدريب والتواصل مع الجهات المختلفة لايجاد فرص للتدريب للطلبة وتوجد بعض الامور التي من المهم الالمام بها وتنفيذها قبل التدريب تلخص بالنقاط التالية:

- التخصص: هو الاساس الذي تبنى عليه تجربة التدريب واساس البحث عن جهة التدريب، وفي هذه النقطة من الضروري معرفة قائمة المهام الاساسية في تخصصك التي من المفترض ان تتدرب عليها وعلى سبيل المثال تخصص المحاسبة يجب ان يدرب الطلبة فيه على اثبات المعاملات المحاسبية في دفتر اليومية واقفال الحسابات.. وغيره من المهام وايضا مثال اخر لتخصص المالية او التمويل فمن المهام هي تحليل القوائم المالية لتوفير المعلومات اللازمة لاتخاذ قرارات معينة وهكذا.

- الجهات التي تتعامل معها الكلية: ان الكليات قد توفر فرص للطلبة وقد لا تجد لك فرصة فيوجد اولوية للمعدل  او قد توفر لك فرصة ولكن لا تعجبك ويوجد جهات لا تستقبل الطلبة بشكل مباشر بل تقوم بالتعامل والتنسيق مع الكلية باخذ عدد معين من الطلبة فيستحسن معرفتها لكي لا يضيع الوقت وانت تحاول في التواصل مع هذه الجهات، فلذلك من الممكن لك انت ان تبحث عن فرصة بنفسك وان تتواصل مع الجهات التي تعجبك واذا عرضو عليك فرصة للتدريب تذهب بها للكلية لينظرو بالامر والموافقة عليه لانه تدريب تعاوني بين الكلية والجهة( البنك، او ايا كانت المؤسسة).

- الجهات المتاحة لتخصصك واين تجدها:مجددا من المهم معرفة الجهات التي يتوفر بها قسم بتخصصك الدراسي وكل شخص اعلم بتخصصه فمثلا في موقع مؤسسة النقد العربي السعودي توجد قائمة للبنوك المرخصة وقائمة بشركات التأمين تفحصها جيدا وتواصل مع من يعجبك بالسؤال عن فرص للتدريب واعطاهم قائمة المهام التي ترغب بالتدرب عليها لكي ينسقو لك جدول وتكون الفترة منظمة.

رابط البنوك المرخصة 
https://bit.ly/2Qf1Oon

رابط شركات التأمين المرخصة
https://bit.ly/2MW42eg

- ملخص السيرة الذاتية والاعداد للمقابلات والايميلات الرسمية: من الضروري البدء باعداد ملخص للسيرة الذاتية والاستعداد للمقابلات الشخصية في حال تواصلت احد الجهات معك لذلك، كما يمكن اللجوء لأساتذة الجامعة تحديدا من يقدمون مقررات مهارات الاتصال والتعلم وكتابة التقارير، والحرص على مراعاة الرسمية والاحترافية في التواصل سواء بالايميل او مكالمات الجوال فذلك يعطي انباع عنك ويعكس جديتك.

- تتبع مستجدات التدريب بنفسك: راجع فريق التدريب في كليتك ان كان متوفر وتعرف على الاخبار اولا بأول.

ثانيا/ مرحلة التدريب:


في أثناء التدريب قد يكون الواقع ليس كما توقعت او قد تتدرب بقسم ليس قسمك، لا بأس فحاول ان تستفيد بقدر الامكان وان تسأل عن كل ما يثير تساؤلك وبادر بمسك المهام حتى ابسط المهام مثل ترتيب الملفات، بعض الجهات تضع جدول بمهام واضحة خلال خط زمني يمثل فترة التدريب، وبعض الجهات تتسم بسوء التنسيق والتدريب بها عشوائي وقد تقضي اسابيع من غير مهام لنكن واقعيين بعض الموظفين يكونون مثقلين بالعمل ولا يحتاجون لعبء اضافي، ليس الغرض التحبيط ولكن النظر للامور بواقعية وهذه بعض الامور التي يفضل تطبيقها:

- الابتعاد عن الاشخاص الذين يتحدثون بالسوء عن زملائهم.

- كن على علم بمن الشخص الذي تتواصل معه في حال حدوث مشكلة (شخص في المكان الذي تتدرب به وشخص في الكلية).

- كون علاقة طيبة مع الزملاء من الموظفين او الطلبة المتدربين معك.

- اذا لم يعجبك المكان ابدا، فخلال فترة تدريبك ابحث عن فرصة اخرى فمكان مختلف فتكون قد تدربت على سبيل المثال الشهر الاول في شركة أ و الشهر الثاني في شركة ب.

- استغل فترات الفراغ بأمور تساعد بتطويرك او بانجاز تقريرك الذي ستقدمه للكلية، مثل قراءة الكتب او تعلم مصطلحات انجليزية.

ثالثا/ مرحلة ما بعد التدريب:
هذه المرحلة تتلخص بإعداد التقريروالمناقشة، وهذه نقاط من المهم اخذها بالاعتبار:
- معرفة شروط التنسيق المطلوبة من نوع وحجم خط والمحاذاة فبعض الكليات تطلب امور محددة، اذا لم تطلب كليتك ذلك ابحث بالانترنت عن معايير التقارير العلمية.

- لا تستهين باي مهمة قمت بها ادرج في محتوى التقرير كل المهام التي قمت بها وشرحك المفصل لها حتى وان كنت تعتقد انها بديهية فاذا لم تكتبها سيكون تقريرك فارغ.

- تجنب الكتابة بشكل سلبي صريح في التقرير فمثلا بدلا عن ذكر (أن الجهة لم تعطينا قوائمها المالية ولم تكن متعاونة) استبدل هذه العبارة بالتالي( ان الجهة كانت متحفظة على بعض معلوماتها مثل القوائم المالية) فهنا وصلت فكرتك بطريقة مهذبة.

- في يوم المناقشة استعد جيدا اقرأ تقريرك كاملا استعد للانتقاد استعد لاستعراض تقريرك كامل في التدريب في خمس دقائق( عرف عن الشركة- ثم انتقل للمهام التي قمت بها "رؤوس اقلام" سوف يسألونك عنها لاحقا ومن ثم - انتقل للمهارات التي اكتسبتها من التدريب والمقررات التي درستها واستخدمتها بالتدريب مثلا استفدت من مقرر التحليل المالي في تحليل قوائم الشركة).

- سوف يسألونك نوعين من الأسئلة نوع اجب عنه ووضحه مثلا لماذا لم تستخدم هذه القوائم المالية وتحللها اذا كان لديك تبرير مثل لم استطع ان احللها لانه تم تسليم هذه القوائم  قبل تسليم التقرير بقليل، وقد يسألونك سؤال من الواضح انك اخطأت فيه فلا تجادل وافقهم الرأي وعبر عن انك سوف تتعلم من هذا الخطأ في اعدادك للتقارير مستقبلا.

تجربة التدريب مهمة وتقربك لواقع ميدان العمل حاول الاستفادة منها قدر الامكان



تعليقات