تستعرض هذه التدوينة ما تعلمته من نقاط مهمة للإعداد لتقديم عرض او مناقشة بحث.
سوف اقسم عملية الإعداد للعروض والمناقشات على مرحلتين كالتالي:
المرحلة الأولى- اثناء اعداد البحث
ان الاعداد لتقديم العروض والمناقشات يبدأ مع بداية البحث في الموضوع فالاطلاع المتوسع في موضوع البحث يجعل الشخص اكثر المام بالجوانب المتعددة للموضوع، لذلك ينصح باتباع النقاط الآتية:
- تخصيص صفحة وورد تجمع فيها كل المعلومات الاضافية المتعلقة بموضوع البحث التي تعتقدون انها مفيدة لكم في العرض والتي في الغالب تكون شرح لكم عن الموضوع تتضمن ( تعريفات لمصطلحات اقتصادية او معلومات عن جهة رسمية، شرح لنقطة ادرجتوها في بحثكم، الاراء المختلفة بشأن قضية معينة في الموضوع وتبريراتها)، قد تسألون لماذا نخصص هذه الصفحة؟ الجواب ببساطة انه مرحلة البحث طويلة ومتعبة فلماذا لا ندون اولا بأول المعلومات التي وجدناها لتسهيل لأنفسنا قبل المناقشة او العرض بايام الاطلاع على هذه الصفحة واستخدامها للاعداد لتقديم العرض.
- عندما يكون البحث او العمل في مجموعات احذروا ان تهتموا فقط في جزئيتكم من الموضوع بدون الاطلاع على الجزئيات الاخرى والبحث عنها.
المرحلة الثانية- بعد الانتهاء من اعداد البحث
في هذه المرحلة نكون قد تعرفنا على موضوعنا بشكل كافي وحددنا ما نريد ان نقوله من معلومات بناء على ما ذكرنا في بحثنا، لذلك ينصح باتباع النقاط الآتية:
- قراءة البحث كامل بطريقة انتقادية اي اثناء قرائتكم فكروا بالتساؤلات التي قد تأتي لمن سيستمع او يقرأ لكم وبناء عليها جهزوا اجوبتكم ودونوا ملاحظة بجانب النقطة التي قد تثير نقاش وتساؤلات واكتبوا الجواب الذي جهزتموه.
- معرفة كيفية التحدث بصيغة الجمع في حال العمل ضمن مجموعة وفي حال طرح سؤال موجه لكم ولكن يتطلب منكم التحدث بالنيابة عن مجموعاتكم (مثل: قمنا بعمل مسح على فئة من عمر كذا وليس قمت بعمل مسح ... الخ).
- ايضا في حال العمل بمجموعات من الوارد مفاجئتكم بسؤال من قام بالتنسيق او كيف قسمتم العمل كونوا مستعدين لهذا السؤال.
- تجهزوا ايضا لسؤال من اين اتيتم بهذه الارقام او هذه المعلومة فمن اللازم ان تكونوا على دراية باسماء المصادر ونبذه عنها.
- في الغالب يتخذ الشخص الذي يناقشكم طابع الشخصية التي لا ترى الا العيوب هذا امر طبيعي ولا يعني ان عملكم سيء وحذاري ان يكون رد فعلكم غاضب، تأنوا و افهموا نقطة النقاش وتجابوا معها بالمعلومات التي لديكم.
- في حال طرح عليكم سؤال لا تعرفوا اجابته من الممكن ان تطلبوا من الشخص ان يعيده بصيغة اخرى او ان يوضح سؤاله بقول: ممكن توضح سؤالك لم افهمه؟ فاذا قام الشخص بتوضيح السؤال ووجدتم اجابة له فجاوبوا وان تعذر عليكم ذلك فاعتذروا واطلبوا من شخص يفهم في الموضوع اكثر منكم ان يدخل بالنقاش بقول: سؤالك ممتاز و اعتذر عن الاجابة لعدم توافر معلومات كافية لدي ولكن ممكن الاستاذ فلان ان يشاركنا اذا تفضل و يوضح لنا جميعا.
- في بعض المواضيع وعلى سبيل المثال وليس الحصرالتأمينات الاجتماعية يكون لها صفحة للتساؤلات الناس والاجابة عليها من قبل الجهات المسؤولة فمثلا لو كان موضوعكم يتعلق بالتأمينات الاجتماعية وكإضافة للاعداد للعرض الاطلاع على هذه الصفحة من تساؤلات الناس قد تكون داعم قوي لكم اثناء العرض، هذه التساؤلات تكون موجودة تقريبا في مواقع كل الشركات فمن الممكن الاستفادة منها لتوقع الاسألة التي قد تطرح وهي اكيد غير متوفرة لجميع المواضيع.

تعليقات
إرسال تعليق