تستعرض هذه التدوينة عناصر تقرير التدريب الميداني التعاوني والتي ستساعد الطلبة في اعدادهم لتقاريرهم بشكل صحيح.
Pic: pixabay |
أولا- صفحة الغلاف
في اعلى الصفحة
- اسم ( الدولة،الوزارة، الجامعة، الكلية، القسم، المستوى)، وشعار الجامعة.
- اسم الجهة المتدرب بها وشعارها.
في منتصف الصفحة
- العنوان ( التقرير الميداني بعنوان: التدريب في مجموعة س من تاريخ كذا الى تاريخ كذا).
في نهاية الصفحة
- اسم الطالب/ة والرقم الأكاديمي
ثانيا- صفحة الاهداء
تلي صفحة الغلاف وهي غير ضرورية وشخصيا لا افضل وجودها ولكن احيانا تكون مطلوبة.
ثالثا: صفحات الفهرس
طبعا يتطلب التقرير فهرسا اذا كان طويلا
- فهرس للمحتويات: يتضمن العناوين كلها ومن بينها الفهارس.
- فهرس للاشكال: يحتوي على عناوين الاشكال والرسوم البيانية والصور أي انه يجب ترقيم الاشكال والصور في محتوى التقرير.
- فهرس الجداول: يحتوي على عناوين الجداول أي انه يجب ترقيم الجداول في محتوى التقرير.
- فهرس للملاحق: في حال اضافتكم للملاحق في نهاية التقرير فيجب عمل فهرس بعناوين الملحقات، اذا كنتم تتسائلون ماذا ممكن ان تضعوا في الملحقات؟ ضعوا كل المعلومات والصور التي لم تجدوا لها مكانا مناسبا في التقرير مثل قاعدة البيانات التي تستخدمها الجهة التي تدربتم لديها والنظام المستخدم والقوائم المالية وشهادة اتمام التدريب ومعلومات المكتب الرئيسي للجهة.
رابعا: المحتوى الاساسي للتقرير
قوموا بتقسيمه الى ثلاثة فصول
الفصل الأول: معلومات عن جهة التدريب، ( التأسيس، الرؤية، طبيعة الانشطة مثل: تعمل في اربعة مجالات رئيسية هي: التجارة والصناعة والخدمات والاستثمار، منتجاتها، فروعها، اعضاء مجلس الادارة والهيكل التنظيمي فقوموا بطلب الحصول على الهيكل من الاشخاص المسؤولين عنكم في جهة التدريب).
الفصل الثاني: الأعمال التي تم التدرب عليها
- مقدمة بسيطة يبين فيها اهمية التدريب ونكملها بجدول للخطة الزمنية التي قضيتموها في التدريب.
- تفاصيل المهام وكل ما قمتم بفعله وكل ما يدعمها من صور وجداول وهو المحتوى المهم في التقرير.
- تقييم آلية العمل اي هل كانت سلسة ام واجهدتكم عرقلات وعدم وضوح في المهام واذا كانت غير مطلوبة منكم فاستغنوا عنها.
- تحليل نتائج المهام هي شيئين الاول المستفاد من المهام اي ماذا تعلمتم وبماذا ساهمتم اي انه يمكنكم تحت هذا العنوان وضع انجازاتكم مثل اكتشفت خطأ في فاتورة معينة طبعا برؤوس اقلام وليس بالتفصيل اي على شكل تعداد، اما الثاني ما تم القيام به من الاعمال المفترض تعلمها اي ان كل تخصص له قائمة بالمهام التي يجب ان يتدرب عليها مثل مهمة التخطيط المالي واعداد الموازنات لدى اي شركة لمن تخصصهم هو المالية.
واليكم مثال لطريقة عمل الخطة الزمنية علما بانه بامكانكم تصميمها حسب ظروف تدريبكم
الفصل الثالث: النتائج والتوصيات
- مقارنة بين الجوانب التطبيقية والدراسة النظرية اي مقارنة المقررات بالواقع وما المقررات التي افادتكم معرفتها في اثناء فترة التدريب مثل مقرر القانون التجاري: تعلمت في مقرر القانون التجاري السعودي التزام التاجر بالقيد بالسجل التجاري، فدراستي لهذا المقرر سهلت لي فهم الكثير من اجراءات تعامل الشركة مع مورديها.
-الخبرات والمهارات المكتسبة، اي ماهي المهارات والخبرات التي اكتسبتموها من التدريب ويفضل عدم المبالغة فكونوا صادقين لكي لا تواجهوا احراج في يوم المناقشة.
- الخلاصة والتوصيات، لخصوا التجربة بذكر نقاط القوة ونقاط الضعف ومن ثم اكتبوا التوصيات، والتوصيات تكون للجهة المتدرب بها وللجامعة ولطلبة الذين سيتدربون في مستويات قادمة.
- المصادر، يجب كتابة المصادر بطريقة علمية وتجنبوا اخذ المعلومات من ويكيبيديا حتى وان كانت صحيحة ابحثوا عن مصدر اخر يعرض نفس المعلومة.
- الملاحق، كتبت في الاعلى في الفهارس عن كيفية استخدام الملاحق.
تعليقات
إرسال تعليق