المالية vs المحاسبة: أيهما تختار؟

تستعرض هذه التدوينة نظرة موضوعية لكلا التخصصين استمدت من طبيعة الدراسة نفسها والمقررات وواقع سوق العمل السعودي.

pic: thecontextofthings.com

أول نقطة اود لفت النظر لها بأنه تختلف طبيعة الدراسة باختلاف الجامعة والكلية فقد يكون قسم مالية افضل في جامعة ما من اخرى، كما توجد مقررات مشتركة لكلا التخصصين لارتباطهما ببعض.


تعريف بالتخصصات


أولا- تخصص المالية
نبذة عن التخصص:
المالية (التمويل) مصطلح واسع يصف نشاطين متصلين وهما دراسة كيفية ادارة الأموال و كيفية الحصول على الأموال اللازمة من المصادر المختلفة، وهو يشمل الاشراف، صناعة ودراسة المال، الاعمال المصرفية، الائتمان، الاستثمار، والخصوم والاصول التي يتشكل منها أي نظام مالي.
تأتي العديد من المفاهيم الأساسية في المالية من نظريات الاقتصاد الكلي والجزئي، و تعد نظرية القيمة الزمنية للنقود أحد أهم هذه النظريات والتي تنص على ان المال المتاح في الوقت الحالي يستحق اكثر من المبلغ المطابق له في المستقبل وذلك بسبب اختلاف القدرة الشرائية له ( ريال واحد اليوم يستحق اكثر من ريال في المستقبل).

أقسام التخصص الرئيسية:
1- التمويل الشخصي/  التخطيط المالي للفرد او الاسرة بتحليل الوضع المالي الحالي وتقدير الاحتياجات المستقبلية ووضع استراتيجيات لها ضمن المقدرة المالية مثل التخطيط لشراء منزل.

2- مالية الشركات/ التعامل مع القرارات المالية والاستثمارية في الشركات، والهدف الرئيسي لمالية الشركات هي تعظيم ثروة الملاك من خلال التخطيط المالي بنوعية طويل الاجل وقصير الاجل وبتنفيذ الاستراتيجيات المختلفة، فتتولى الادارة المالية في الشركات مهمة ادارة ومراقبة الانشطة المالية وقرارات الاستثمار والتي تشمل عملية اختيار مصدر المال المناسب اي هل تمول الاسثمار من الاموال الداخلية او الخارجية عن طريق الائتمان او مزيج من الاثنين، وايضا تقوم الادارة المالية باتخاذ قرارات توزيع الارباح من عدمه للمساهمين، وتدير الاصول والخصوم المتداولة وتراقب المخزون لتفادي العجز في السيولة والازمات المالية والافلاس.

3- المالية العامة/ دراسة دور الحكومة في الاقتصاد،  اي سياسات الضرائب والانفاق والميزانية وغيره من السياسات التي تؤثر في كيفية استطاعة الحكومة تمويل الخدمات المقدمة للعامة. 

كيف يتم كل هذا؟
يستخدم في المالية  نتاج عمل المحاسبين اي القوائم المالية وكما سبق وقلنا نظريات من علم الاقتصاد والادارة يتم تفصيلها ومعالجتها بواسطة علوم الاحصاء والرياضيات لانتاج توصيات مدعومة بارقام وبراهين لدعم اتخاذ القرارات.

ثانيا- تخصص المحاسبة
نبذه عن التخصص:
المحاسبة هي تسجيل المعاملات المالية الخاصة بالمؤسسات او المشاريع، وتتضمن تلخيص وتحليل هذه المعاملات في القوائم المالية ويتم ذلك تبعا لمنهجية معينة ويتبع مبادئ موحدة ومقبولة عالميا.

فروع المحاسبة:
1- المحاسبة المالية/ تختص بانتاج المعلومات المالية المتعلقة بالمؤسسة على شكل قوائم مالية تساعد في التعرف على المركز المالي الحقيقي للمؤسسة في نهاية كل فترة زمنية وتحديد نتيجة مزاولتها لانشطتها من ربح او خسارة.

2- المحاسبة الادارية/ توفر المعلومات الملائمة لمساعدة الادارة في اداء وظائفها المختلفة وخاصة التخطيط والرقابة.

3- محاسبة التكاليف/ تحدد تكلفة الانتاج وتساعد المؤسسة في تخطيط الانشطة الانتاجية المختلفة وتحقيق الرقابة عليها بغرض تحقيق الكفاية الانتاجية وضمان الاستخدام الامثل للموارد، وهي مرتبطة بكل من المحاسبة المالية والادارية.

4- المحاسبة الحكومية/ تسجل التصرفات المالية للوحدات الحكومية في ضوء اطار محدد يحكمه النظام والقواعد التي تهدف الى تحقيق الرقابة المالية والادارية والحسابية على الايرادات والمصروفات الحكومية.

5- محاسبة الزكاة والضرائب/ تجمع وتعالج المعلومات المالية اللازمة لاغراض ربط الضريبة في ضوء الانظمة الموضوعة لهذا الشأن او تحدد الزكاة في ضوء القواعد الشرعية.

6- المراجعة او التدقيق/ تهدف للتحقق من دقة المعلومات المحاسبية وخاصة الناتجة عن المحاسبة المالية بغرض ابداء رأي فني محايد عن مدى واقعية القوائم المالية في اظهار المركز المالي ونتيجة الاعمال لتلك المؤسسة.

7- النظم المحاسبية/ تختص بتصميم النظم المحاسبية والاشراف على تنفيذها ثم تقييمها.

مقارنة التخصصات
لتكونوا ناجحين في تخصص المالية يجب ان تكونوا محيطين كفاية بتخصص المحاسبة، ونفس الامر بالنسبة لتخصص المحاسبة لتكونوا متميزين في هذا التخصص لابد من المامكم بما يكفي من تخصص المالية.
المقررات الدراسية: 
شخصيا اعتقد بأنه في بعض الكليات تكون برامج الدراسة لتخصص المالية مميزة وكافية لأن يتخرج الطلبة فاهمين في تخصص المالية مع معلومات واساسيات كافية في تخصص المحاسبة لأن هذه النقطة مهمة، وبعض البرامج الدراسية في بعض الكليات لتخصص المالية لا تركزعلى المحاسبة واراها هنا عيب، اما بالنسبة لتخصص المحاسبة فيتشابه الى حد كبير في كل مكان وسوف ادرج لكم المقررات الدراسية لكلا التخصصين من جامعة الملك سعود في كلية ادارة الاعمال، و في جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع، مع الاخذ بعين الاعتبار اختلاف البرامج ففي كلية الدراسات التطبيقة يدرس لمدة عامين مقررات من كل التخصصات ( اقتصاد، محاسبة 1 و2 ومبادئ ادارة مالية، ومبادئ تسويق، ومقررات ادارة الاعمال) ثم بعد ذلك يتم التخصص في السنتين الاخيرتين في احدهم.
مقررات تخصص المالية: لاحظوا التشابه بالخطط ولكن في جامعة الملك سعود يأخذ مقررات متعلقة بالمحاسبة أكثر واعتقد انه امر ايجابي يجهز الشخص لان يتوظف بتخصص المحاسبة بعد التخرج.
جامعة الملك سعود https://bit.ly/2AKQXNc
جامعة الامام عبدالرحمن بفيصل https://bit.ly/2Oq0kWd ، https://bit.ly/2znKTs3
مقررات تخصص المحاسبة: 
جامعة الملك سعود https://bit.ly/2SJ8Um8
جامعة الامام عبدالرحمن بفيصل https://bit.ly/2SGhHFj ، https://bit.ly/2Oq0kWd

ماذا سنستخدم من اقسام في العمل لدى الشركات:
بالنسبة للمالية: مالية شركات، وبالنسبة للمحاسبة جميعها ما عدا الحكومية.

طبيعة الوظائف المتاحة بعد التخرج:
بالنسبة للمالية: برامج حديثي التخرج لدى الشركات المختلفة التي تدربكم تدريب اضافي في التخصص ثم توظفكم مثل رواد الاهلي، اما بقية الوظائف في هذا المجال ففي الغالب تتطلب سنوات خبرة طويلة.
بالنسبة للمحاسبة: برامج حديثي التخرج بالاضافة الى جهات كثيرة تطلب محاسبين من غير خبرة و في الغالب تكون هذه الوظائف مذكور فيها مهام معينة محددة في اعلان الوظيفة.


في النهاية اود ان اذكر بانه لا تنتهي الرحلة بمجرد التخرج فكلا التخصصين يحتاج للتطوير والاطلاع الدائم كما انه قد يدعم بالحصول على الزمالات المختلفة، اتمنى ان يكون قد افادكم الموضوع واتمنى لكم الاختيار الموفق.





مصادر:
كتاب: اسس المحاسبة الجزء الاول للدكتور وابل الوابل.

تعليقات

  1. مقارنة جيدة اتت على المطلوب بأيسر طريق واقصره،،،وفقك الله

    ردحذف

إرسال تعليق